العودة   التنمية البشرية وتطوير الذات - طاقات بلا حدود > منوعات التنمية البشرية > مناقشات عامة في التنمية البشرية

مناقشات عامة في التنمية البشرية يتم في هذا القسم المناقشة والمشاورة في جميع المواضيع التي تحتاج لذلك فكلنا أصحاب آراء فشارك معنا بالتعبير عن رأيك بحرية وأظهر لنا طاقتك بالمناقشة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
قديم 08-01-2010, 11:33 AM   #1
بداية
 
الصورة الرمزية بداية
إحصائية العضو








بداية غير متواجد حالياً

اخر مواضيعي
 

 
Thumbs up مؤشرات قياس الأداء

مؤشرات قياس الأداء




مؤشرات قياس الأداء Key Performance Indicators-KPI ويطلق عليها مؤشرات أداء النجاح و هي مؤشرات تساعد المؤسسة على قياس التقدم نحو أهدافها المنشودة. عندما تقوم المؤسسة بتحليل مهمتها وتعريف أهدافها وتعيين المساهمين من مزودين وموزعين ومدراء وغيرهم , تحتاج إلى قياس مدى تقدم أدائها عن طريق استخدام مؤشرات قياس الأداء.

مؤشرات قياس الأداء تعتبر مؤشرات قابلة للقياس (measurable) وتظهر عوامل النجاح الهامة في المؤسسة . وهي تختلف عادة من مؤسسة لأخرى، فمثلا الشركات التجارة عادة تستخدم مؤشرات قياس الأداء لمعرفة نسبة زيادة الدخل الخاص بزيادة حجم المبيعات, في حين المدارس والجامعات تستخدم هذه لمؤشرات لقياس أداءها عن طريق دراسة معدلات وعلامات الطلبة. أيما كان المؤشر المستخدم في المؤسسات فهو بطبيعة الحال يعكس مدى تحقيق المؤسسة لأهدافها ويجب أن يشير إلى مدى نجاحها وبشكل قابل للقياس.

مؤشرات قياس الأداء تعكس أهداف الشركة فالمؤسسة التي يكون أحد أهدفها أن تصبح "أفضل شركة في قطاعها تمتلك الأرباح" ستكون مؤشرات قياس الأداء لها خاصة بقياس الأرباح والقياسات المالية.
من ميزات مؤشرات قياس الأداء أنها مؤشرات قابلة للقياس و يجب مراعاة ما يلي:

• بما أن المؤشر يجب أن يحمل قيمة معينة يجب أن تتوفر طريقة لتعريفة وقياس قيمته. مثلا " أن نكون أكثر شركة مفضلة من قبل المستهلكين" لا يمكن أن نقيسها بمؤشرات قياس الأداء لأنه لا توجد طريقة لقياس مستوى تفضيلها مقارنة مع الشركات الأخرى. مثال آخر الشركة التي تهدف إلى " أن تكون أكثر شركة قادرة على استعادة زبائنها السابقين" لا يمكنها استخدام مقياس الأداء في هذه الحالة إلا إذا وضعت الشركة طريقة للتمييز بين الزبائن الحديثين و القديمين على حد سواء.

• من الهام جدا تعريف مؤشرات قياس الأداء مع الاحتفاظ بنفس التعريف من السنة للأخرى. فعلى سبيل المثال استخدام مؤشرات قياس الأداء ل " زيادة المبيعات" في هذه الحالة يجب أن نحدد هل سنقوم بقياس عدد الوحدات التي تم بيعها أم قيمة المبيعات التي تم بيعها وهل سنقوم بطرح المبيعات التي تم إرجاعها من الشهر الذي بيعت فيه أم من الشهر الذي رجعت فيه ؟ وهل سيكون تسجيل المبيعات بسعر البيع أم بسعرها الحقيقي؟ كل هذه التعريفات يجب تحديدها مسبقا مع تحديد الفترة التي سيتم فيها القياس.

• يجب تحديد الهدف من كل مؤشر من مؤشرات قياس الأداء, على سبيل المثال إذا أرادت الشركة وضع هدف الاحتفاظ بموظفيها, في هذه الحالة يكون مؤشر قياس الأداء خاص ب" معدل ترك الموظفين للشركة" ويمكن تعريفه على أنه عدد الموظفين الذين تم استقالتهم أو إيقافهم من عملهم من في الشركة مقسوم على عدد الموظفين الكلي في الشركة في بداية الفترة المحددة" وهذه المعلومات يمكن الحصول عيها من دائرة الموارد البشرية أو شؤون الموظفين . فيمكن توضيح الهدف من إستخدام المؤشرات بأنه " لتقليل عدد التاركين للعمل بنسبة 5% في كل سنة" وبهذا يكون الهدف واضح للمسئولين لإتخاذ الإجراءات اللازمة للوصول إلى هذه النتيجة.

مؤشرات قياس الأداء يجب أن تكون مفتاح لنجاح المؤسسة , من المؤكد توفر عدة عوامل قابلة للقياس في المؤسسة ولكن لا تشكل مفتاح من مفاتيح النجاح للمؤسسة. لهذا عند اختيار مؤشرات قياس الأداء يجب ربطهم بالعوامل الهامة التي تساعد المؤسسة على بلوغ أهدافها. ويفضل اختيار عدد قليل من هذه المؤشرات لتركيز الاهتمام على تحقيق أهداف معينة ومحدودة.

ما الذي يمكن أن تقدمه مؤشرات قياس الأداء؟
يمكن استخدام مؤشرات قياس الأداء كأداة إدارية لقياس الأداء , فهذه الأداة تعطي كل شخص في المؤسسة صورة واضحة عن ما هو هام وما الذي يحتاجون لتحقيقه. يمكن استخدامه لقياس أداء المؤسسة ككل. وللتأكد من أن جميع من بالمؤسسة يضعون جل تركيزهم على تحقيق هذه المؤشرات.

للمساعدة في التحفيز على تحقيق الأهداف المعلنة يجب نشر هذه المؤشرات في كل مكان في موقع الشركة الالكتروني , في غرف الاجتماعات , على لوح الإعلانات لإظهار الهدف من كل مؤشر من المؤشرات وإظهار عملية التقدم نحو أهداف كل منهم . في هذه الحالة سيتم تحفيز الموظفون على الوصول إلى هذه الأهداف.







    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:42 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir